سبب اتجاه سمیح القاسم الی الرمز

+0 به یه ن

سبب اتجاه سمیح القاسم الی الرمز

إن تساهل تابعون المدرسه المادیه والواقعیه فی العقائد والأفكار والأسالیبكأتباع المذاهبالأخرىالأدبیة، تسوقهم الی طریق العودة والارتداد وقدمظهور الرمزیة. یمكن ان تسمی عبدالوهاب البیاتی من عراق و نزار القبانی من سوریا من الشعرا الاشهر و الابرز الواقعیه.

تسوق شعر المقاومه الی الرمز والأسطورة بسبب هجوم الاقتصادی والسیاسی والنفسی و هذا یوكون حین الغارة القوات الإسرائیلیة على العلماء والشعراء.یختار شاعر المقاومه لبیان غرضه مسیر الرمز الذی هو انعكاسا للإحباط یعیش فیه الانسان.

یسبب تعذیب ومضایقات من قبل الصهاینة ضد المقاومة الفلسطینیة الشاعر، ان لا تبیّن الشعرا اغراضهم صراحتاً. أذ  لا ینص ضمان الفوزشعبه صراحة بل تبینه بأسم «طائر الرعد» الذی یؤخذ من الأساطیر القدیمة. تكرر طائر الرعد ایضاًفی قصیده «صلاةالی طائرالرعد»:

 شیءروائعه بلاحد                                   شیء یُسمی فی الأغانی: طائر الرعد[1]

أنّه یستخدم سمیح القاسم فی القصائده الرمز. تفسر تجاربه الشعری بلغة الرمز. لم تفقد قصائدهوضوح الفنیه علی رغم من استخدامه الرموز و الاساطیر والقصص الشعریه فی بناء قصائده.لأنه مقترنة بالناس و یرید أن تبین قصائده بلسانهم كی یدركونه جیداً.«سبب آخر لاتجاه باللغه الرمز انه یحاول الاستمرار فی الكتابة الشعریة دون وجود عوائق من الحكومة الإسرائیلیة. و هذا وفقاً باعتقاده انه مكر فنی لتصویرواقع لهروب من الأجهزة الأمنیة الاسرائیلیه»[2]. نجد نجد أن الرمز یلعب دورا هاما جدا فی قصائد سمیح القاسم بالتتع فی آثاره.

لم تفقد قصائده حیات الفنیةوالتقنیة مع استخدام الرموز. سمیح القاسم واحدا من الشخصیات العظیمة الذی هو یستخدم الرموز فی الشعر العربی المعاصر. اتجه بالرمز تأثراً بالحوادث والكوارث ایام الطفولیه و مشاكلالنزوحوالنفی الایام التهجیر.

یتكلم بالرمز وفقا لتجربةوالفكریة والثقافیة والبشریة التی تم الحصول علیهاطوال حیاته. انه یرید إحلال الشعر للشعب والمشاركة فی التعبیر عنها.

لیس هناك شك فی أن الشعر صعب لا ینبغی ان یفهم من قبل الجمهور العام و یتأثر علیهم. هذا هو السبب فی سیاقالرموزالمختلفة المعروف اكثراً  انه یتأكد بوجودالوضوح والمباشرة فی قصائده. یعنی یمكن فك شفرتهابسهولةبالمداولةفقط معالرموز الكثرهجدا.

قصائده لم یخسرحیاتهم الفنیة مع استخدام الرموز و الاساطیر و القصص الشعری فی قصائده. بعضمنرموزقاسم السمیحالمستخدمة فی قصائدههیعلى نحو التالی:

1) (أرض)، (الأم)، (الشجرة) (الحدیقة) و (الشجره)، معشوقه الافتراضیه و الوهمیه كالخدیجه الرمزیه للوطن العربیه (فلسطین).

شعراءمثلمحموددرویشوسمیح القاسمواقعیةفلسطین لا یحبون الفلسطن لموقعه الجغرافی ومناخه المعتدل بل یحبونه كما هوموطن العزیز.



[1]- دیوان شعر، سمیح القاسم، ج 1،ص 478

 1-الشعر العربی الحدیث،میشل، خلیل حجا،1999 بیروت، نشر العودة و دارالثقافه، ص 473



  • [ ]